مُقَدِّّمَةٌ
فتاوي العلماء في قراءة مولد النبي صلى الله عليه وسلم
فائدة :في فتاوي الحافظ السيوطي في باب الوليمة سئل عن عمل المولد النبوي في شهر ربيع الأول ما حكمه من حيث الشرع وهل هو محمود ومذموم وهل يثاب فاعله أم لا ؟ قال والجواب عندي أن أصل عمل المولد الذي هو اجتماع الناس و قراءة ما تيسر من القرآن ورواية الأخبار الواردة في مبدإ أمر النبي صلى الله عليه وسلم وما وقع في مولده من الآيات ثم يمد لهم سماط يأكلونه وينصرفون من غير زيادة على ذلك من البدع الحسنة التي عليها صاحبها لما فيه من تعظيم قدر النبي صلى الله عليه وسلم وإظهار الفرح والإستبشار بمولده الشريف اﻫ.
(فائدة ) جرت العادة أن الناس إذا سمعوا ذكر وضعه صلى الله عليه وسلم يقومون تعظيما له صلى الله عليه وسلم وهذا القيام مستحسن لما فيه من تعظيم النبي صلى الله عليه وسلم وقد فعل ذلك كثير من علماء الأمة الذين يقتدى بهم – إلى أن قال- قال الإمام أبو شامة شيخ النووي ومن أحسن ما ابتدع في زماننا مايفعل كل عام في اليوم الموافق ليوم مولده صلى الله عليه وسلم من الصدقات والمعروف وإظهار الزينة والسرور فإن ذلك مع ما فيه من الإحسان للفقراء مشعر بمحبة النبي صلى الله عليه وسلم وتعظيمه في قلب فاعل ذلك وشكر الله تعالى على ما منّ به من إيجاد رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي أرسله رحمة للعالمين. قال السخاوي إن عمل المولد حدث بعد القرون الثلاثة ثم لا يزال أهل الإسلام من سائرالأقطاروالمدن الكبار يعملون المولد ويتصدقون في لياليه بأنواع الصدقات ويعتنون بمولده الكريم ويظهر عليهم من بركاته كل فضل عميم – إلى أن قال – واستنبط الحافظ ابن حجر تخريج عمل المولد على أصل ثابت في السنة وهو ما في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قدم المدينة فوجد اليهود يصومون يوم عا شورآء فسألهم فقال هو يوم أغرق الله فيه فرعون ونجى موسى ونحن نصومه شكرا فقال نحن أولى بموسى منكم وقد جوزي أبو لهب بتخفيف العذاب عنه يوم الإثنين بسبب اعتاقه ثويبة لما بشرته بولادته صلى الله عليه وسلم وأنه يخرج له من بين اصبعيه ماء يشربه كما أخبر بذلك العباس في منام رأى فيه أبو لهب – إلى أن قال – قال الحسن البصري قدس الله سره وددت لو كان لي مثل جبل أُحد ذهبا لأنفقته على قراءة مولد الرسول قال الجنيدي البغدادي رحمه الله من حضر مولد الرسول وعظم قدره فقد فاز بالإيمان. قال معروف الكرخي قدس الله سره من هيأ لأجل قرآءة مولد الرسول طعاما وجمع إخوانا وأوقد سراجا ولبس جديدا وتعطر وتجمل تعظيما لمولده حشر الله تعالى يوم القيامة مع الفرقة الأولى من النبيين وكان في أعلى عليين و من قرأ مولد النبي صلى الله عليه وسلم على دراهم مسكوكة فضة كانت أو ذهبا وخلط تلك الدراهم مع دراهم أخر وقعت فيها البركة ولايفتقر صاحبها ولاتفرغ يده ببركة مولد الرسول صلىالله عليه وسلم وقال الإمام اليافعي اليمني من جمع لمولد النبي صلىالله عليه وسلم إخوانا وهيأ طعاماوأخلى مكانا وعمل إحسانا زصار سببالقراءة مولد الرسول بعث الله يوم القيامة مع الصدقين والشهداء والصالحين ويكون في جنات النعيم وقال السري السقطي من قصد موضعا يقرأ فيه مولد النبي صلى الله عليه وسلم فقد قصد روضة من رياض الجنة لأنه ما قصد ذلك الموضع إلا لمحبة الرسول وقد قال عليه السلام من أحبّني كان معي في الجنة. قال سلطان العارفين جلال الدين السيوطي في كتابه الوسائل في شرح الشمائل ما من بيت أو مسجد أو محلة قرئ فيه مولد النبي صلى الله عليه وسلم إلا حفت الملائكة بأهل ذلك المكان وعمهم الله بالرحمة والمطوقون بالنور يعني جبريل وميكائيل وإسرافيل وقربائيل وعينائيل والصافون والحافون والكروبيون فإنهم يصلون على ما كان سببا لقرآءة مولد النبي صلى الله عليه وسلم قال وما من مسلم قرئ قي بيته مولد النبي صلى الله عليه وسلم إلا رفع الله تعالى القحط والوباء والحرق والآفات والبليات والنكبات والبغض والحسد وعين السوء واللصوص عن أهل ذلك البيت فإذا مات هون الله تعالى عليه جواب منكر ونكير وكان في مقعد صدق عند ملك مقتدر. وحكي أنه كان في زمان أمير المؤمنين هارون الرشيد شاب في البصرة مسرف على نفسه وكان أهل البلد ينظرون إليه بعين التحقيرلأجل أفعاله أنه كان إذا قدم شهر ربيع الأول غسل ثيابه وتعطروتجمل وعمل وليمة واستقرأ فيها مولد النبي صلى الله عليه وسلم ودام على هذا الحال زمانا طويلا ثم لما مات سمع أهل البلد هاتفا يقول احضروا يا أهل البصرة واشهدوا جنازة ولي من أولياء الله فإنه عزيز عندي فحضر أهل البلد جنازته ودفنوه فرأوه في المنام وهو يرفل في حلل سندس وا سبرق فقيل له بم نلت هذه الفضيلة ؟ قال بتعظيم مولد النبي صلى الله عليه وسلم إهـ إعانة الطالبين الجزء الثالث في الوليمة .
أما الأحاديث في مدح الصلاة على النبي وفضيلتها كثيرة جدا وانظر إلى الأذكر النووية في كتاب الصلاة على الرسول الله صلى الله عليه وسلم وغيره من الكتب المعتبرات بل قال أبو إسحاق الشاطبي في كفاية العوام أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من العمل الذي لا يدخله رياء أي لا يقطعه بل هو مقبول قطعا لا يدخله رياء أي لا يقطعه بل هو مقبول قطعا إهـ
ترجمة المؤلف
البرزنجي : السيد علي بن حسن البرزنجي المدني الشافعي له نظم مولد النبي صلى الله عليه وسلم لأخيه جعفر البرزنجي توفي في أواخر القرن الثاني عشر إهـ كشف الظنون
البوصيري : محمد بن سعيد شرف الدين ( ١٢١٣- ١٢٩٠ هـ) ولد في بوصير شاعر عربي بربري الأصل محد ث وخطاط ماهر له قاصده البرده إهـ المنجد